علام يدل كثره اسماء سوره الفاتحه معلومات لا يعرفها الكثيرون متميز و مهم…
أن سوره الفاتحه اروع و أعظم سورة و ردت فالقرآن الكريم، و هذا مصداقا لقول رسول الله- صلي الله علية و سلم-: «لأعلمنك
سورة هى اعظم سورة فالقرآن، قال: الحمد لله رب العالمين هى السبع المثاني، و القرآن العظيم الذي اوتيته».
2- كما لم يرد اروع من سوره الفاتحه فالكتب السماوية، قال الرسول -علية الصلاه و السلام-:
« و الذي نفسى بيده، ما انزل فالتوراة، و لا فالإنجيل، و لا فالزبور، و لا فالفرقان مثلها».
3- سوره الفاتحه لها ميزة مهمة؛ اذ انها تشتمل علي معانى القرآن بشكل عام فيما يتعلق بالتوحيد و الأحكام و أحكام الجزاء، و لذلك
سميت بأم القرآن و أم الكتاب كما و رد عن النبي- صلي الله علية و سلم-، و فالعاده يقال ان للشيء اما ان كان له مرجعا يرجع اليه،
وعلامة تقصد و يتجة اليها، و لذا فقد اوجب الله قراءتها فالصلاة.
4- فرض الله علي كل مسلم قراءه سوره الفاتحه فكل ركعة يؤديها، و جعلت ركنا من اركان الصلاه لا تقبل الصلاه الا بها، يكررها
العبد علي الأقل سبعه عشره مره جميع يوم، و هذا مصداقا لقول رسول الله- صلي الله علية و سلم-: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة
الكتاب»، و قال رسول الله – صلي الله علية و سلم-: «كل صلاة لا يقرأ بها بفاتحة الكتاب فهى خداج كل صلاة لا يقرأ بها بفاتحة
الكتاب فهى خداج كل صلاة لا يقرأ بها بفاتحة الكتاب فهى خداج»، و يقصد بلفظ خداج الفساد.
فائدة سوره الفاتحة
1- قراءه سوره الفاتحه فالصلاه تتحقق بها المناجاه بين العبد
وربه، قال الرسول -علية الصلاه و السلام- فالحديث القدسي: قال الله تعالى: « قسمت الصلاة بينى و بين عبدى نصفين، و لعبدى ما
سأل، فإذا قال العبد: {الحمد لله رب العالمين}، قال الله تعالى: حمدنى عبدي، و إذا قال: {الرحمن الرحيم}، قال الله تعالى: اثنى
علي عبدي، و إذا قال: {مالك يوم الدين}، قال: مجدنى عبدي، و قال مرة فوض الي عبدي، فإذا قال: {إياك نعبد و إياك نستعين} قال: هذا
بينى و بين عبدي، و لعبدى ما سأل، فإذا قال: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين} قال: ذلك لعبدى و لعبدى ما سأل).
2- سوره الفاتحه رقية للمريض، و بها شفاء للناس، و دليل هذا اقرار النبى -علية الصلاه و السلام- لجماعة من الصحابه الرقية
بالفاتحة، الا ان الرقيه فيها لا تنفع الا بتحقق عدد من الشروط الواجب اخذها بعين الاعتبار، و دليل ما سبق ما رواة الإمام البخاري
فى صحيحة عن ابى سعيد الخدرى -رضى الله عنه- انة قال: « ان ناسا من اصحاب النبي – صلي الله علية و سلم- اتوا علي حي من
أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك، اذ لدغ سيد اولئك، فقالوا: هل معكم من دواء او راق؟ فقالوا: انكم لم تقرونا، و لا نفعل
حتي تجعلوا لنا جعلا، فجعلوا لهم قطيعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن، و يجمع بزاقه و يتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه
حتي نسأل النبي- صلي الله علية و سلم-، فسألوه فضحك و قال: و ما ادراك انها رقية، خذوها و اضربوا لى بسهم».
3- تشتمل سوره الفاتحه علي اروع الدعاء؛ بطلب الهدايه الي الصراط المستقيم، كما انها تشتمل علي اداب الدعاء؛ بالحمد اولا،
ثم الثناء، بعدها التمجيد، و إفراد العبوديه لله، و الاستعانه بة دون سواه، قال الرسول -علية الصلاه و السلام-: (إذا صلي احدكم فليبدأ
بتحميد الله و الثناء عليه بعدها ليصل علي النبي صلي الله عليه و سلم بعدها ليدع بعد بما شاء).
أسماء سوره الفاتحة
أطلق علي سوره الفاتحه الكثير من الأسماء، و فيما يأتى بيان بعض تلك الأسماء:
1- سوره الفاتحه و هى مؤنث لفاتح، و سميت بذلك لأن الله -تعالى- افتتح فيها كتابة العظيم.
2- سوره الفاتحه ام القرآن او ام الكتاب؛ و ربما جاءت هذة التسميه من رسول الله – صلي الله علية و سلم-، اذ ان الفاتحه الأصل لما و رد
فى القرآن الكريم من قضايا رغم قله عدد اياتها و قصرها؛ فاشتملت توحيد الربوبيه و الألوهيه و الأسماء و الصفات للة تعالى، اضافة الي العقائد و الرسالات و النبوات و غيرها من المقاصد.
3- الحمد؛ و هو ما ابتدأت بة سوره الفاتحه .
4- السبع المثاني؛ و هو الاسم الذي اطلقة علي سوره الفاتحه الله -تعالى- بقولة فسوره الحجر: « و لقد اتيناك سبعا من المثاني
والقرآن العظيم»، و يقصد بالمثاني ان العبد يثنى بها علي الله بما امر، و ربما يصبح المقصود انها تعاد فكل ركعة فكل صلاة.
5- الشافية؛ اذ قال الرسول – صلي الله علية و سلم-: «وما يدريك انها رقية».
6- الكافية؛ و سميت سوره الفاتحه بذلك لأن الصلاه لا تتم الا فيها و لا تتم بقراءه غيرها من السور.
أحكام متعلقه سوره الفاتحة
سوره الفاتحه لها مجموعة من الأحكام المتعلقه بها، و فيما يأتى بيان لبعض منها:
1- يستحب التأمين فور الانتهاء من قراءه سوره الفاتحه او سماعها، اي قول: “آمين”، و دليل هذا قول الرسول- صلي الله عليه
وسلم-: «كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا فرغ من قراءة ام القرآن رفع صوتة و قال: امين».
2- كما يستحب هذا للمصلى سواء كان منفردا او فجماعة، اماما او مأموما، و دليل هذا ما ثبت عن الإمام مسلم فصحيحة عن
النبى -علية الصلاه و السلام-: « لا تبادروا الإمام اذا كبر فكبروا و إذا قال: {ولا الضالين} فقولوا: امين».
3- قسم ابن القيم- رحمة الله- سوره الفاتحه الي ثلاثه اقسام؛ فأولها رحمة، و أوسطها هداية، و آخرها نعمة، و تتمثل الرحمة
بالعقيده الصافيه و معرفه الله تعالى، اما الهدايه فتكون بالعباده المذكوره فو سط السورة، و اتباع المنهج السليم و السير على
الطريق المستقيم و القيام بأوامر الله من النعم التي انعم فيها الله علي عباده.
4- تدل سوره الفاتحه علي ان الأصل فالتربيه الإسلاميه ان تكون بصورة جماعية،
وذلك ما دل علية استعمال ضمير الجمع فاكثر من موضع من السورة.
5- بين الله -تعالى- ان القرآن الكريم اساس الهدايه و عمودها، و هذا فبيان العلاقه و الرابط فنهايه سوره الفاتحه و بدايه سورة
البقرة، اذ و رد طلب الهدايه فاخر الفاتحة، و بدأت سوره البقره فبيان ان القرآن هو طريق الهداية،
إذ قال: « الم * ذٰلك الكتاب لا ريب ۛ به ۛ هدي للمتقين».
علام يدل كثره اسماء سوره الفاتحة…