دعاء الضالة

تعرف علي دعاء الضالة, دعاء الضالة

كما ثبت فالصحيح ان ابن عمر “رضى الله عنهما” انه كان يتوضا و يصلى ركعتين ، بعدها يتشهد ، بعدها يقول دعاء احدث لرد الضالة.

 

– دعاء الضالة: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه


ذكر محمد بن على بن محمد الشوكانى فكتابة فتح القدير الجزء الأول صفحه رقم 367، ان: ابن النجار ذكر فتاريخه، ان: جعفر بن محمد الخلدي، قال: انه روى عن رسول الله صلي الله علية و سلم – فيما معناة – ان: من قرا هذة الآيه الكريمه (ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب به ان الله لا يخلف الميعاد) علي شيء ضاع منه، بعدها يقول “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بينى و بين ما لى انك علي جميع شيء قدير“، رد الله علية ضالته.

لكن ذكر موقع اسلام و يب ففتواة عن مدي صحه دعاء الضالة، ان ذلك الحديث روي مرفوعا الي النبى علية الصلاه و السلام بصيغه التمريض، و هى صيغه يتم استعمالها للأحاديث التي لا تصح عن رسول الله صلي الله علية و سلم، بل ايضا، صنف الموقع ذلك الحديث ضمن الأحاديث الضعيفه و الموضوعة.

وروى كثير من اهل العلم ان دعاء الضاله الذي ذكرناة بالأعلي ينسب الي المزين الكبير – احد الصوفيه – اذ ذكر ذلك الأثر او الدعاء لجعفر الخلدى لما سألة ان يزيده، من العلم يعني.

ونذكر كذلك ان ذلك الأثر ذكرة زين الدين محمد المناوى فكتابة فيض القدير، كما اخبر ان يحيي بن شرف النووى ذكر فكتابة بستان العارفين انه جرب ذلك الدعاء فوجدة نافعا.

2 – دعاء لرد الضاله عن ابن عمر


ورد عن ابن عمر ادعيه تحمل نفس المعني و لكن باختلافات بسيطة، و نذكر فيما يلى اثرين و ردا عن ابن عمر فمصنف ابى شيبة، و فالدعوات الكبير للبيهقي.


الدعاء من مصنف ابى شيبة


ورد فمصنف ابن ابى شيبه (الكتاب المصنف فالأحاديث و الآثار)، فكتاب الدعاء، باب: ما يدعو بة الرجل اذا ضلت منة الضالة، الحديث رقم 29720 عن ابن عمر، فيما معناة ان يتوضا من ضاع له شيء، بعدها يصلى ركعتين، و بعد ان يتشهد يقول الدعاء الاتي: (يا هادي الضال، و راد الضالة اردد علي ضالتى بعزتك و سلطانك فإنها من عطائك و فضلك).

الدعاء من كتاب الدعوات الكبير لأبو بكر البيهقي


ورد فكتاب الدعوات الكبير لأبو بكر البيهقي، باب الدعاء لرد الضالة، الحديث رقم 555 عن ابن عمر كذلك انه كان يقول لمن اضل او فقد شيئا، ان يقول: (اللهم رب الضالة، هادي الضالة، تهدى من الضلالة، رد علي ضالتى بقدرتك و سلطانك من عطائك و فضلك).

ثم فنفس الكتاب، الحديث رقم 556، ان سأل ابن عمر عن الضالة، فقال: يتوضأ، بعدها يصلي، بعدها يتشهد، بعدها يقول: (اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدى من الضلالة، رد علي ضالتي، بعزتك و سلطانك، فإنها من فضلك و عطائك) و ربما قال البيهقى عن ذلك الحديث انه حديث موقوف و هو حديث حسن.

النيه من دعاء الضالة


الدعاء لغويا يعنى التضرع، و التضرع هو الابتهال، و الابتهال هو التوسل، و التوسل هو الرجاء.

والدعاء يصبح من ضعيف الي من بإمكانة ان يجيب دعوتك و الله هو القوى العزيز الذي بيدة مقاليد جميع شيء، و لا يعجزة شيء فالأرض و لا فالسماء؛ فدعاء الضاله اذن معناة ان تدعو و تتضرع و تبتهل و تتوسل الي الله، و ترجو منة ان يرد عليك ضالتك.

ولا شك ان اللجوء الي الله فكل شيء امر محمود و مرغوب بشده فديننا الإسلامى الحنيف، بل الدعاء هو مخ العبادة، و أساسها، و سر قوتها، حتي فابسط الأمور؛ اذ ان الله عز و جل يحب من عبدة ان يسألة جميع شيء حتي فالأمور البسيطه التي لا ممكن ان تتصورها كأن تسألة ان يرزقك الملح، و أن تسألة شسع نعلك اذا انقطع كما و رد فالحديث.

لذا قبل ان تدعو بأحد الأدعيه الاتية، يجب ان تكن نيتك هى اللجوء الي الله اولا و أخيرا و بنيه صادقة، ان يوفقك الله، و إن لم تكن تحفظ الأدعيه الاتيه فأدعو الله بما شئت فالله قريب يجيب دعوه الداعى اذا دعاه.

الخلاصه فمقال دعاء الضاله لمن فقد شيئا: ان تثق فالله، و تتوضا بكيفية صحيحة، و تصلى ركعتين لله، بعدها تدعى بأى دعاء تعرفة و الأفضل ان توافق الموجود فالسنه عن ابن عمر فهو خير بإذن الله، مثلا (يا هادي الضال، و راد الضالة اردد علي ضالتى بعزتك و سلطانك فإنها من عطائك و فضلك) او (اللهم رب الضالة، هادي الضالة، تهدى من الضلالة، رد علي ضالتى بقدرتك و سلطانك من عطائك و فضلك) او (اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدى من الضلالة، رد علي ضالتي، بعزتك و سلطانك، فإنها من فضلك و عطائك).

 

دعاء الضالة

تعرف علي دعاء الضالة





















 

  • دعاء خاشع للام


دعاء الضالة