يوم الأربعاء 8:05 مساءً 28 أكتوبر، 2020

دعاء الضالة

آخر تحديث ب15 سبتمبر 2020 الثلاثاء 1:38 صباحا بواسطة حساسه المشاعر

تعرف على دعاء الضالة, دعاء الضالة

كما ثبت بالصحيح ان ابن عمر “رضي الله عنهما” انه كان يتوضا و يصلي ركعتين ، بعدها يتشهد ، بعدها يقول دعاء احدث لرد الضالة.

 

دعاء الضالة: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه

ذكر محمد بن على بن محمد الشوكاني بكتابة فتح القدير الجزء الأول صفحة رقم 367، ان: ابن النجار ذكر بتاريخه، ان: جعفر بن محمد الخلدي، قال: انه روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما معناه ان: من قرا هذي الآية الكريمة ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب به ان الله لا يخلف الميعاد على شيء ضاع منه، بعدها يقول “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني و بين ما لي انك على كل شيء قدير“، رد الله عليه ضالته.

لكن ذكر موقع اسلام و يب بفتواه عن مدى صحة دعاء الضالة، ان ذلك الحديث روى مرفوعا الى النبي عليه الصلاة و السلام بصيغة التمريض، و هي صيغة يتم استعمالها للأحاديث التي لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، بل ايضا، صنف الموقع ذلك الحديث ضمن الأحاديث الضعيفة و الموضوعة.

وروي كثير من اهل العلم ان دعاء الضالة الذي ذكرناه بالأعلى ينسب الى المزين الكبير احد الصوفية اذ ذكر ذلك الأثر او الدعاء لجعفر الخلدي لما سأله ان يزيده، من العلم يعني.

ونذكر كذلك ان ذلك الأثر ذكره زين الدين محمد المناوي بكتابة فيض القدير، كما اخبر ان يحيى بن شرف النووي ذكر بكتابة بستان العارفين انه جرب ذلك الدعاء فوجده نافعا.

2 دعاء لرد الضالة عن ابن عمر

ورد عن ابن عمر ادعية تحمل نفس المعنى و لكن باختلافات بسيطة، و نذكر فيما يلي اثرين و ردا عن ابن عمر بمصنف ابي شيبة، و بالدعوات الكبير للبيهقي.

الدعاء من مصنف ابي شيبة

ورد بمصنف ابن ابي شيبة الكتاب المصنف بالأحاديث و الآثار)، بكتاب الدعاء، باب: ما يدعو فيه الرجل اذا ضلت منه الضالة، الحديث رقم 29720 عن ابن عمر، فيما معناه ان يتوضا من ضاع له شيء، بعدها يصلي ركعتين، و بعد ان يتشهد يقول الدعاء الاتي: يا هادي الضال، و راد الضالة اردد على ضالتي بعزتك و سلطانك فإنها من عطائك و فضلك).

الدعاء من كتاب الدعوات الكبير لأبو بكر البيهقي

ورد بكتاب الدعوات الكبير لأبو بكر البيهقي، باب الدعاء لرد الضالة، الحديث رقم 555 عن ابن عمر كذلك انه كان يقول لمن اضل او فقد شيئا، ان يقول: اللهم رب الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلالة، رد على ضالتي بقدرتك و سلطانك من عطائك و فضلك).

ثم بنفس الكتاب، الحديث رقم 556، ان سأل ابن عمر عن الضالة، فقال: يتوضأ، بعدها يصلي، بعدها يتشهد، بعدها يقول: اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلالة، رد على ضالتي، بعزتك و سلطانك، فإنها من فضلك و عطائك و ربما قال البيهقي عن ذلك الحديث انه حديث موقوف و هو حديث حسن.

النية من دعاء الضالة

الدعاء لغويا يعني التضرع، و التضرع هو الابتهال، و الابتهال هو التوسل، و التوسل هو الرجاء.

والدعاء يصبح من ضعيف الى من بإمكانه ان يجيب دعوتك و الله هو القوي العزيز الذي بيده مقاليد كل شيء، و لا يعجزه شيء بالأرض و لا بالسماء؛ فدعاء الضالة اذن معناه ان تدعو و تتضرع و تبتهل و تتوسل الى الله، و ترجو منه ان يرد عليك ضالتك.

ولا شك ان اللجوء الى الله بكل شيء امر محمود و مرغوب بشدة بديننا الإسلامي الحنيف، بل الدعاء هو مخ العبادة، و أساسها، و سر قوتها، حتى بابسط الأمور؛ اذ ان الله عز و جل يحب من عبده ان يسأله كل شيء حتى بالأمور البسيطة التي لا ممكن ان تتصورها كأن تسأله ان يرزقك الملح، و أن تسأله شسع نعلك اذا انقطع كما و رد بالحديث.

لذا قبل ان تدعو بأحد الأدعية الاتية، يجب ان تكن نيتك هي اللجوء الى الله اولا و أخيرا و بنية صادقة، ان يوفقك الله، و إن لم تكن تحفظ الأدعية الاتية فأدعو الله بما شئت فالله قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه.

الخلاصة بمقال دعاء الضالة لمن فقد شيئا: ان تثق بالله، و تتوضا بكيفية صحيحة، و تصلي ركعتين لله، بعدها تدعي بأي دعاء تعرفه و الأفضل ان توافق الموجود بالسنة عن ابن عمر فهو خير بإذن الله، مثلا يا هادي الضال، و راد الضالة اردد على ضالتي بعزتك و سلطانك فإنها من عطائك و فضلك او اللهم رب الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلالة، رد على ضالتي بقدرتك و سلطانك من عطائك و فضلك او اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلالة، رد على ضالتي، بعزتك و سلطانك، فإنها من فضلك و عطائك).

 

دعاء الضالة

تعرف على دعاء الضالة

صور










 

47 views