يوم الأربعاء 8:04 مساءً 28 أكتوبر، 2020

الفرق بين حمل الولد والبنت

آخر تحديث ب14 سبتمبر 2020 الإثنين 8:47 مساء بواسطة حساسه المشاعر

تعرفي على الفرق بين حمل الولد و البنت, الفرق بين حمل الولد و البنت

يظهر بعض العلامات على الم الحامل و التي تبين ان كانت تحمل بولد ام بنت، و هي دلالات يؤكدها عمل الأشعة.

 

إن اكثر ما يهم المرأة الحامل هو معرفة جنس جنينها، و منهم من يعتقد بأن هناك فرقا بين و حام البنت و الولد، فهل هنالك فرق بالوحام للولد و البنت علميا؟

بالرغم من ان الجهاز التناسلي يبدا بالتطور عند الجنين بالشهر الثالث اي ما بين الأسبوع التاسع و الثاني عشر من الحمل، الا ان الطبيب لا يستطيع تحديد جنس المولود الا بعد اكتمال نمو الجهاز التناسلي و يتم هذا بالمرحلة الثانية =من الحمل اي بالشهر الرابع ما بين الأسبوع الثالث عشر و السادس عشر من الحمل.

بعض العلامات و علاقتها بجنس المولود

تنتشر العديد من الأفكار و المعتقدات حول تحديد جنس المولود عن طريق بعض العلامات التي تخرج على المرأة الحامل، و من اهمها التفريق بين و حام الولد و البنت و لكن بالحقيقة ان العديد منها لا يعتمد مرجعا و أساسا علميا. اليك بعض المعتقدات و رأي العلم بها:

1. الوحام

عديدا ما يقال بأن اشتهاء الحامل للأطعمة المالحة و المخللات و رقائق البطاطا يصبح دليلا على حملها ب ذكر، و بالعكس فإن اشتهائها الحلويات و الشوكلاتة يدل على حملها بأنثى.

ولكن لا يوجد فرق بين و حام الولد و البنت علميا، اذ ان الوحام يصبح بسبب الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة و ليس له علاقة بجنس الجنين.

2. غثيان الصباح Morning Sickness)

ربما سمعت بأن شعورك بالغثيان الصباحي و شدته له علاقة بجنس المولود، فيقال بأن اعراض الغثيان تكون اكثر حدة عندما يصبح جنس المولود انثى بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات بشكل اكبر مقارنة بحمل الذكور.

ولكن بالحقيقة ان الغثيان يختلف من امرأة الى ثانية =و من حمل الى احدث و ما زالت الحاجة الى دراسات عديدة لبيان اذا ما كان هنالك علاقة فعلا بين حدة الغثيان الصباحي و جنس الجنين.

صحة البشرة و الشعر

عديدا ما تسمعين بأن الحمل بأنثى يعطي جمالا للأم، و لكن يؤثر على صحة الشعر فيجعله خفيفا و ضعيفا و يزيد من دهنية البشرة، بينما بحال كان الجنين ذكرا فإن صحة الشعر تزداد و يكون اكثر طولا و كثافة و لا تخرج الحبوب على البشرة.

ولكن بالحقيقة لا يمت ذلك الكلام للحقيقة العلمية بصلة، بل ان الهرمونات تتغير بجميع النساء الحوامل و تؤثر على البشرة و الشعر عندهن بغض النظر عن جنس الجنين.

4. تقلب المزاج

من العلامات الأخرى التي تثير الجدل حول جنس الجنين هي تقلبات المزاج، فيقال عندما يصبح الجنين انثى فإن الأم تكون متقلبة المزاج بكثرة و لا يحدث هذا عندما يصبح ذكرا.

بينما تؤكد الحقائق العلمية على عدم صحة ذلك الاعتقاد، و بينت بأن معظم النساء الحوامل ربما تعاني من مشاكل تقلبات المزاج بغض النظر عن جنس الجنين.

5. عدد نبضات القلب و سرعتها

من اكثر الخرافات انتشارا هي اعتماد عدد نبضات القلب للتنبؤ بجنس الجنين، بحيث اذا كانت النبضات اكثر من 140 نبضة بالدقيق فإن الجنين انثى و بينما يصبح ذكرا بحال لم تتجاوز نبضات قلبه 140 نبضة بالدقيقة.

ولكن اعتمادا على الدراسات و الحقائق العلمية، فلا يوجد صلة بتاتا بين عدد و سرعة نبضات القلب و جنس الجنين.

6. شكل البطن بالحمل

يقال بحال كان البطن الى الأسفل اثناء فترة الحمل فإن الجنين ذكرا، بينما يصبح انثى بحال كان البطن مرتفعا الى الأعلى. و لكن بالحقيقة فلا دور لشكل البطن بتحديد جنس الجنين، بل يعتمد شكل البطن و حجمه على حجم الجنين و موقعه بالرحم.

الطرق العلمية لتحديد جنس الجنين

هنالك عدة طرق طبية لتحديد جنس الجنين، اليك بعضها:

1. فحص السائل الأمينوسي او السلى Amniocentesis)

فحص السائل الأمينوسي من اكثر الوسائل دقة بتحديد جنس الجنين، يتم ادخال ابرة للوصول الى الكيس الأمينوسي و يتم سحب عينة من السائل، يحتوي السائل الأمينوسي على المادة الوراثية للجنين.

يتم التحليل الكروموسومي للسائل و بالتالي تحديد جنس الجنين و يتم الكشف عن وجود اية امراض و راثية عند الجنين.

2. فحص خملات الكوريون(CVS)

يتم اخذ عينات من انسجة خملات المشيمة بواسطة الإبرة، و من بعدها دراستها لتحديد نوع الكروموسومات و جنس الجنين.

3. فحص الدم

تتم هذي العملية بسحب عينة من دم الأم، دون الحاجة لاستعمال الإبرة بسحب العينات من حول الجنين. فيصبح الخطر اقل على الطفل.

يتم دراسة عينة الدم بالبحث عن جزيئات الحمض النووي للجنين المتناثر بعضها بدم الأم، فيتم تحديد الكروموسومات الجنسية و معرفة جنس الجنين.

4. الموجات فوق الصوتية(Ultrasound)

يتم عادة الاعتماد على الموجات فوق الصوتية بتحديد الجنس ما بين الأسبوع 18-22 من الحمل، و هي اكثر الطرق شيوعا.

 

الفرق بين حمل الولد و البنت

تعرفي على الفرق بين حمل الولد و البنت

 

صور

 

25 views