يوم الخميس 4:05 صباحًا 24 سبتمبر، 2020

اعلى جبال في العالم

 اعلى جبال بالعالم

تعلمنا بمدارسنا ان اعلى جبل بالعالم هو جبل افرست الذي يقع بالهيمالايا و يصل ارتفاعه الى 8800 متر.

 

يرتفع افرست عن مستوى سطح البحر بحوالي تسعة الاف متر، و كذا يعتبر الأعلى بالعالم عند قياسه من مستوى سطح البحر، لكن هذي النتيجة تختلف ان قسنا الجبل من القاع الى القمة او من مركز الأرض.

يعود الأمر الى شكل الأرض التي لا تعتبر كرة مثالية، فإن سطح الأرض الخارجي يبدو منتفخا قليلا من الوسط، و ذلك يؤدي الى ان المناطق الموجودة بالوسط على طول خط الاستواء ستكون مرتفعة اكثر من المناطق الأخرى.

جبل شيمبورازو بالإكوادور

وهذا الشكل يعطي ميزة لأي جبل يقع بتلك المنطقة، و جبل شيمبورازو بالإكوادور قريب جدا جدا من منطقة انتفاخ الأرض، و بذلك اصبح اطول من جبل افرست ب4.5 متر تقريبا.

أي قمة جبل شيمبورازو و هو بركان خامد ابعد نقطة من مركز الأرض ب6384 كم تقريبا.

وقمة جبل افرست لا تعتبر الأعلى بالعالم عند قياسها بتدابير اخرى، فجبل مونا كيا بهاواي هو الأطول اذا قمنا بقياس الجبل من القاع الى القمة، اما اذا قسنا الجبل من سطح البحر 4214 مترا، لكن جزءا هائلا من الجبل يمتد تحت المياه كي يكون طوله الكلي من القاع الى القمة 10200 مترا، و بذلك فهو يعد اطول جبل على الأرض.

وما يجعل افرست مشهورا هو المنحدر الخطير الذي يجعل التسلق اكثر صعوبة، يتطلب تسلق افرست البقاء بمعسكر لمدة 10 ايام، و ستة اسابيع من التأقلم مع الجو، و رحلة من سبعة الى تسعة ايام الى القمة. اما التسلق الى قمة جبل شيمبورازو ممكن انجازه بغضون اسبوعين.

 

اعلى جبال بالعالم

تعرف على اعلى جبال بالعالم,

صور

 

8 views